كيف تكتب مراجعات للكتب وتربح منها؟

ملخص ما تعلمته في محاضرات مراجعة الكتب في كورس مراجعة الفنون بجامعة هارفارد

إذا كنت تحب القراءة باللغة الإنجليزية وتحب مشاركة آرائك عنها، فبإمكانك التربح من ذلك أيضًا. هناك العديد من الجرائد والمجلات والمواقع تبحث عن محبّي المطالعة، وكل من هذه الكيانات لها شروطها وقوالبها وألفاظها وأسلوبها لقبول ما تكتب. في هذا المقال سأتحدث عما تعلمته كأكثر قالب منتشر، وسنتحدث عن الفرق بين المراجعة والنقد والتلخيص، وسنسرد بعض الروابط في نهاية المقال عن المواقع والجرائد والمجلات التي تدفع مقابل مراجعتك. جميعها ستكون كيانات أمريكيّة تبحث عمّن يكتب باللغة الإنجليزية، فمع الأسف لا أعرف كيانات مماثلة للكتب العربية.

ما هو الفرق بين المراجعة والنقد و الملخص؟

المراجعة هي كتابة صحفية، وهي دليل للمستهلك حيث تعطي توصية أو تحذير لا لبس فيه للقارئ، فيجب أن يكون أسلوب كتابتك واضحًا ومباشرًا. أما النقد فهو أعمق وأوسع نطاقًا، حيث يستكشف السياق التاريخي والفني للمجال والمؤلف ومقارنة للكتاب بالكتب المتعلقة بموضوعه، وكذلك ربط العمل بالسياسة المعاصرة والمجتمع، ويُسمح في هذا النوع بكتابة تلميحات وتورية وألا تكون الكتابة بأسلوب مباشر. أما الملخص فهو يعتمد بالأساس على الكتاب وموضوعاته وليس على ثقافتك وعلمك وإلمامك بالمجال أو بتاريخ المؤلف أو الأعمال المتعلقة، حيث يقتصر على كتابة النقاط الهامة والأساسية لكل فصل من فصول الكتاب، ولكن لابد أن تكتبه بأسلوبك وبكلماتك وألا يكون نقلًا مباشرًا من الكتاب وإلا قد تقع تحت طائلة القانون.

هناك عدة قوالب لكتابة المراجعة، ويُستحسن قراءة الشروط والمتوقع، ومعرفة عدد الكلمات، وقراءة بعض مما نُشِرَ بالفعل من مراجعات لآخرين قبل بدء الكتابة. في هذا الجزء سأستعرض معظم ما يكون مطلوبًا ومتوقعًا في المراجعات.

1. وجهة نظرك:


المراجعة هي الكتابة الصحفية الوحيدة تقريبًا التي تسمح لك بأن تستحضر ذاتك وخبراتك وتستعرضها في مقالك. أما في الأنواع الأخرى، فتُمنع تمامًا الكتابة عن نفسك أو حياتك. فلك أن تتحدث عن مدى إلمامك بالمادة المقدمة في الكتاب ودراستك إن كانت متعلقة بها.

٢. رأيك:
يجب أن تقول للقارئ مباشرة إذا كنت ترشح الكتاب للقراءة أم لا، مع بعض التوصيف للكتاب.

٣. دليلك:
في هذا الجزء تُقنع القارئ برأيك ووجهة نظرك، وتقدم له دليلك من حقائق ومقتطفات من الكتاب تدعم رأيك.

٤. تحليلك لنوايا وأفكار المؤلف:
دون إفساد متعة القراءة، يمكنك تحليل وكشف ما وراء الكلمات والأحداث في تخيّلك.

٥. هل نجح المؤلف في نواياه:
هنا تسرد إن كان الكاتب قد نجح في أهدافه ونواياه التي سردتها في الجزء السابق. لك مطلق الحرية أن تكتب بأسلوب فكاهي أو ساخر.

٦. الحبكة:
ذا كان الكتاب رواية، يمكنك أن تسرد للقارئ القصة باختصار، دون إفساد النهاية، لتشويقه لقراءة الرواية.

٧. السرد الحقبة التاريخية أو الفنية للعمل:

يمكنك أن تقول للقارئ أي خلفية عن الكتاب يحتاج إليها لبناء قراره بشراء وقراءة الكتاب.

٨. معلومات النشر:
يجب أن تقول للقارئ عدد صفحات الكتاب ودار النشر، وسنة النشر ورقم الطبعة، وكيف يمكنه شراء الكتاب وسعره، وما إلى ذلك من معلومات.

٩. المقارنة:
بإمكانك عرض ثقافتك بعقد مقارناتٍ بين الأعمال المختلفة لنفس المؤلف، وسرد نضجه أو إبراز جوانب من شخصيته من خلال الأعمال المختلفة. كذلك يمكنك المقارنة بين الكتاب وكتب أخرى أو أعمال أخرى تدور حول نفس المحاور، فلعل هناك مثلًا تشابهًا بين الرواية وفيلم أو عمل مسرحي آخر. فلا يُشترط أن تقصر رؤيتك على الكتاب فقط.

مراحل المراجعة

عملية المراجعة تتم على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى أثناء قراءة الكتاب، المرحلة الثانية هي مرحلة البحث عن مكان لتنشر به مراجعتك، والمرحلة الأخيرة هي الكتابة ذاتها.

أثناء القراءة:

انتبه جيدًا إلى الأشياء الكبيرة التي تبدو مُهِمّة، كما عليك أن تنتبه أيضًا إلى التفاصيل الصغيرة إذا كان العمل رواية. انتبه إلى وصف ملابس الشخصيات والأحداث التاريخية والأماكن، وانتبه إلى الكلمات المأخوذة من لغات أخرى، والاستعارات، وأوصاف الشخصيات، والتقاليد المرتبطة بها. بعد كل فصل، راجع الموضوعات والأفكار الرئيسية في ذلك الفصل وقم بتدوين هذه النقاط. تخيّل، وأنت تقرأ الكتاب، أنك تُجْرِي مناقشةً مع المؤلف. اطرح أسئلةً على المؤلف وأوضح هل أنت راضٍ عن إجاباتها الواردة في الكتاب.

البحث عن مكان النشر:

نصيحتي هي عدم الكتابة قبل تحديد وجهة النشر. في أمريكا، تبيع عادةً فكرة مقالك قبل كتابته، كما أن طريقة الكتابة تختلف حسب جهة النشر، فأسلوب الكتابة وعدد الكلمات والمطلوب لجريدة يختلف كليًا عن المطلوب لو كانت مجلة أو موقع. على سبيل المثال، يمكنك ملاحظة ذلك بسهولة عند قراءة مراجعة لنفس الكتاب بجريدة نيويورك تايمز ومجلة نيويوركر. فنوعية قُرّاء الكيانين ودرجة ثقافتهم مختلفتان تمامًا، رُغم أنهما تستهدفان قاطني ولاية نيويورك بالأساس

ضع قارئك نصب عينيك دائمًا، واكتب له ما يفيده ويُضحِكُه ويُعلّمه. حتى لو كانت هذه الكتابة تخصّك وتستطيع الكتابة فيها عن نفسك، فإنها لا تزال للقارئ وليست لك. أهم شيء ألا تُفسِد عليه متعة قراءة الكتابِ لاحقًا. لا تُخَرِّب عليه المفاجآت ولكِن شوّقه لقراءته.

عند الكتابة:
تذكّر النقاط الأساسية المختلفة التي ذكرناها في عناصر المراجعة. لا تَخَفْ من التجربة. كُن مرحًا بصوتك وأسلوبك. جرّب عدة مؤشرات مختلفة لمعرفة الأفضل. أَعِد ترتيب الأجزاء كأنها لغز تختار المكان المناسب لكل قطعة منه. يمكنك تضمين ملاحظاتك وخبراتك، لكن اجعلها مثمرةً للقارئ. ضع القارئ دائمًا في الاعتبار، ويجب أن تتضمّن المراجعات بياناتٍ مُوجزةٍ عن الموضوع أو المشكلات أو القضايا الموجّه إليها الكتاب. يجب أن تتضمّن المقالات مُلخّصاتٍ مُوجزة للحجج والاستنتاجات الرئيسيّة للمؤلفين ومناقشة للطريقة التي طوّروا بها استنتاجاتهم. يجب أن تتضمن المراجعات أيضًا مناقشة، مع تفسيرات، لنقاط القوة والضعف في الكتب.

المواقع الأشهر لمراجعة الكتب:
هذه قائمة بأشهر المجلات والجرائد التي تنشر مراجعاتٍ للكتب. إذا كنت في أول طريق الكتابة، لا أنصح أن تُضيّع وقتك في مراسلة هذه القائمة لأنها عادةً تتعنّت في جودة الكتابة، وتنحاز إلى ألفاظ وكنايات مرتبطة بثقافة الولاية التي تُنشر بها، إلا من رحم ربي. أنصح أن تذهب إلى قائمة المواقع مباشرة لأنها أسهل في المراسلة وستُكسِبك خبرةً وتجعل لك سابقةَ أعمال تستخدمها كعينة لكتابتك عند مراسلة المجلات والجرائد لاحقًا. لا تستعجل ولا تتصور أن فرق السعر كبيرًا، فأقصى سعر يُمكن أن تصل إليه في البداية عادةً يكون في حدود ٢٠٠ دولار، وعادةً ما يتم توفير نسخة من الكتاب ورقية أو رقمية لك مجانًا.

نيويوركر
نيويورك تايمز بوك ريڤيو
صالون
سليت
واشنطن بوست
بوسطن غلوب
مجلة نيويورك

هذه مواقع لمراجعة الكتب:

هنا سأضع روابط مباشرة للمواقع، والأفضل قراءة ما نُشِرَ عليها ليكون الأسلوب مألوفًا لك، ثم حاول أن تحاكيه في كتابتك.

بإمكانك مراسلة بعض المحررين أو الكُتّاب إذا أردت ذلك. يُجيب المحررون عادةً على جميع رسائل البريد الإلكتروني، فإذا لم يُجبك أحد، فالأرجح أن رسالتك تمت فلترتها أوتوماتيكيًا، فابحث عن صفحته على تويتر وراسله من خلالها.

https://www.kirkusreviews.com/about/careers/

https://onlinebookclub.org/free-books-for-reviews.php

http://www.theusreview.com/USRreviewer.html

https://reedsy.com/discovery/reviewers

https://www.booklistonline.com/writing-for-booklist

https://www.publishersweekly.com

https://www.ulm.edu/~blackburn/holocaust/ReviewEssay.htm

المراجع:
شرائح محاضرات كورس مراجعة الفنون بجامعة هارفارد للصحفي جيرمي فوكس. بدأ عمله الصحفي كمراجع للأفلام بموقع روتن توماتوز، وحاليًا يعمل كصحفي ببوسطن غلوب
https://www.ulm.edu/~blackburn/holocaust/ReviewEssay.htm
https://realwaystoearnmoneyonline.com/how-to-become-a-paid-book-reviewer/
https://theworkathomewife.com/get-paid-to-read-books/

اظهر المزيد

إنجي فوده

نجي فوده كاتبة ومهندسة مستقلة وصحفية. حاليًا، تعمل في تدريس SAS وDocker Fundamentals وDocker for Enterprise Developers وDocker for Enterprise Operations وKubernetes في عدة أماكن كمُدرّب مستقل، وهي مؤلفة بـ Apress and Packt للنشر. تحمل شهادتيّ ماجستير، واحدة في الصحافة من جامعة هارفارد، وأخرى في هندسة الكمبيوتر من جامعة القاهرة. علاوة على ذلك، حصلت على شهادة «متخصص في علوم البيانات» من جامعة هارفارد، مدرسة الإرشاد، كما درست أكاديميًا كمُعيدة في الجامعة الألمانية في القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة. متطوعة كرئيس فريق مجموعة ممكن (هندسة من أجل المكفوفين) بعلماء مصر، وقد نشرت العديد من الكتب التي حققت أفضل مبيعات بأمازون.

تعليق واحد

  1. هذه المقالة شاملة لكل جوانب نشر مراجعات لكتب في الصحف والمجلات والدوريات. أشكرك على هذا الجهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى